بلدة تمكروت شرق زاكورة، الحضارة المهمشة والعالم الفريد


تقع بلدة تامكروت على بعد 18 كلم عن مدينة زاكورة شرق المملكة المغربية، زاكورة التي تقع بين تلاث مدن مغربية كبيرة، فشمالا تجد مدينة الراشدية وإقليمها و غربا ورزازات وإقليلمها وجنوبا الصحراء المغربية و إقيلم طاطا.
في هده المقالة لن نتطرق الى درس في الجغرافيا، بل سنتطرق الى بلدة تمكروت، البلدة التي قضيت بها 3 سنوات في تعليم أبنائها الرياضيات.

تتميز بلدة تامكروت بكونها جزء من إقليم زاكورة الذي يتسم بحرارته المفرطة في الربيع والشتاء وببرده القارس في فصل الخريف والشتاء وبجوه الجاف.

تامكروت والتاريخ:
حسب السكان المحليين فتكروت سميت بهذا الإسم لأنها كانت أخر منطقة بعد الجبال التي يصل لها الرحل قديما، وتمكروت بالأمازيغية تعني النهاية أو ماشبه. واشتهرت بزاويتها "الزاوية الناصرية" وروادها الناصريين حتى أن أبنائها لم يتخلو على هذا اللقب فحافظوا عليه أبا عن جد، فتجد عدد كبيرا من أبناء العمومة يحملون لقب "الناصري".

تامكروت والثقافة المغربية:
الزاوية الناصرية مشهورة في الثقافة المغربية ففي إعتقاد المغاربة أن زيارة الضريح بالزاوية يساعد على معالجة عدد من الأمراض ويهب البركة، حيت تعرف هده البلدة الصغيرة في عاشوراء حجاج من جميع المدن المغربية، فقبل عاشوراء تكون البلدة هادئة عدد سكانها قصير لا يعرف الإكتضاض الإ بعد إقتراب عاشوراء حيث يحج عدد من المغاربة للضريح بالزاوية لزيارته و قصد المعالجة ...


تامكروت و الصناعة الثقليدية:
تشتهر تامكروت بصناعة الفخار وبالنخيل والتمر والحناء، فأغلب السكان يتوفرون على ضيعات صغيرة من النخيل ، لكن الملاحظ هو إبتكار من أحد أبناء المنطقة حيت مجز بين الفخار والحناء بما يسمى النقش على الفخار بالحناء. وأغلب السياح الدين يحجون الى البلدة او الداهبين الى محاميد الغزلان لابد أن يتير نتباههم الفخار المنقوش بالحناء.

تمكروت والمستوى الدراسي :
من بين المفارقات الغريبة في المنطقة هو ان تجد تلاميذ في نفس القسم أحدهم لا يثقن أية مادة أو غير مجتهد بالدراسة بينما في نفس القسم تجد تلميدا مجتهدا يتقن كل شيء ودكي بشكل عجيب. ففي بلدة تمكروت وعلى مدة 3 سنوات من التدريس كانت النقط من نوعين إما من 0 الى 6 على 20 أو من 16 الى 20 على 20 ، والغريب غياب مابين النوعين. ورغم المشاكل التي تعانيها المنطقة من سوء تدبير التعليم الذي تسبب في تدهور عدد كبير من الثلاميذ إلا أنه ينتج لنا تلاميذ من مستوى عالي جدا فمنهم من يعصل على معدل سنوي ب 18,31 ولمدة ثلاث سنوات لم ينزل على هذا المعدل.

أسميها انا بلدة التناقضات ففيها تجد "أصحاب اليمين" الدين يفتقرون لكل شيء وأصحاب اليسار الدين يتقنون كل شيء : فإدا وجدت فيها فقيرا جدا للمال تجد بها غنيا مشهورا، وإدا وجدت تلميدا غبيا تجد بها تلميدا ذكيا جذا وهكذا لهذا سميتها بلدة التناقضات

لا أنسى أن أدكر بأمرين مهمين نسيتهما:
1 سكان بلدة تمكروت خاصة وزاكورة عامة سكان هم طيبون ويجودون بالكرم والمحبة. فلا يمكن ان تحتاج الى أحدهم ولا يساعدك او تزور احدهم ولا يكرمك. فهي بلدة الكرم والجود.
2 تشتهر بلدة تينفو شرق تامكروت بعلاج الرمال، حيت يزورها المرضى الذين يعانون من مشاكل في المشي بسبب البرودة ومشاكل صحية متنوعة، فيتم دفنهم في الرمال ما عدى الرأس لدة وجيزة وعلى عدة جلسات الى أن يشفى المريض.

هذه بعض الصور من تمكروت وتينفو

صورة من موسم تامكروت يوم عاشوراء

صورة من النخيل من بلدة تمكروت

جانب من بلدة تامكروت وتينفوا وحمامات الرمال

بلدة تينفو وحمامات الرمال تامكروت


في انتظار تعليقاتكم لا تنسوا زيارة البلدة السياحية الرائعة

هناك تعليق واحد: